أفضل قائمة مدير نوافذ لينكس Linux Window Manager - روهاك

مواضيع مفضلة

أفضل قائمة مدير نوافذ لينكس Linux Window Manager - روهاك



أفضل قائمة مدير نوافذ لينكس Linux Window Manager - روهاك





Linux Window Manager
يقوم مدير نوافذ لينكس (Windows Manager) بإدارة نوافذ النظام التي تعرض التطبيقات. دعنا نوضحها بمثال: عندما تقوم عادةً بتشغيل تطبيقًا واحدًا، ستحصل على مدير لإطارك الذي يعمل عادةً في الخلفية وللمظهر والموضع ، وتكون WM هي المسؤولة عنه.
في هذا المقال ، سنحصل على المعلومات الأساسية لمجموعة من أفضل مدير نوافذ على لينكس. والتي يسهل استخدامها وهي قوية جدًا في عملها.

أفضل قائمة لمديري النوافذ على لينكس WM

لا تخلط بين مدير نوافذ Window manager وبين بيئة سطح المكتب Desktop Environment لأن مدير سطح المكتب هو شيء يحتوي بشكل أساسي على أشرطة أدوات ويندوز وخلفيات الشاشة وعناصر سطح المكتب والمجلدات والرموز ، وهي عادة ما توفر لك مجموعة من التطبيقات وبعض المكتبات حتى تتمكن من تشغيل الكمبيوتر بطريقة متماسكة.
تحتوي بيئة سطح المكتب على مدير خاص بها حيث يتيح مدير نافذة التركيب إمكانية رسم النافذة وإنشائها بشكل منفصل.  سنتعرف على أفضل مديري نوافذ على اللينكس وميزاتها الأساسية.

1. i3_wm

مدير نوافذ i3
مدير نوافذ الموثق وقابل للتكوين بالكامل. يمكن تكوين هذا المدير بأي طريقة يريدها المستخدم ، من وضع التطبيق المفتوح إلى اختصارات لوحة المفاتيح المخصصة ؛ شكلي في كل شيء. تكوينات النص العادي قابلة للقراءة بسهولة ، ولا تحتاج إلى أي Haskell أو LUA.
إن التبديل بين النوافذ العائمة وإدارتها سهل أيضًا حيث يمكن تبديلها بمساعدة  mod + shift + space .، وعملية التطوير سليمة حيث تم منع الأخطاء bugs ، ويمكن للمستخدم أيضًا استخدام Terminal للحصول على إشعار بالإجراءات المكتملة.
(لا انصح به المبتدءبن هو مخصص للمحترفين والخبراء)

2. Awesome WM

Awesome WM مدير نوافد لينكس
واحدة من أفضل مديري نوافذ اللينكس التي تتيح لك نقل مكتبة XCB غير المتزامنة بدلاً من XLib. يُسمح ب Multiples tags للحفاظ على مساحة العمل منظمة باستخدام Awesome WM ، ويمكن تمديدها تمامًا باستخدام LUA. يمكن تهيئتها ، تلوينها وهي صديقة للوحة المفاتيح إلى جانب ميزة استخدام الاختصارات.
تم تطوير التكوين الافتراضي لهذا ، وهو يدعم مساحة عمل متعددة. إعادة ترتيب وإعادة تحجيم لوحات وتتوفر أيضا عن طريق الماوس. يمكن للمستخدم تغيير أي شيء بسهولة أثناء تكوينه.

3. XMonad

XMonad مدير نافذة
يعد XMonad مثاليًا لك إذا كنت تريد توسيعه تمامًا في Haskell ولن تكون محدودًا في أي إجراء أو تخطيط مبرمج مسبقًا ، بل يُسمح لك ببرمجة أي شيء في التكوين. من السهل تعديل الإعدادات الأساسية ، وعادة ما تبقى الرموز نظيفة وآمنة. هذا أيضًا خفيف وسريع ، ويمكنك متابعة ذلك في أي نظام بطيء.
سيقودك هذا المدير الصغير إلى تجارب خالية من الأعطال. يمكن أيضًا التعامل مع الإعدادات متعددة الشاشات بواسطة هذا المدير. هذا هو مدير نوافذ مثالي لسطح المكتب ، وستحصل على أي شيء تحتاجه من Contrib. 

4. Openbox

Openbox مدير نوافذ لينكس
اوبن بوكس خفيف الوزن للغاية ولكنه أحد مدراء نظام لينكس المعروفين لنظامك. سيستخدم حوالي 100 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي عند الإقلاع. هذا مستقر نسبياً ويوفر المزيد من إصلاح الأخطاء والمزيد من سلوك الاختبار.
إنه عالي التكوين وسهل التنفيذ. يمكنك بسهولة تحرير بعض ملفات التهيئة لهذا المدير والتي سوف تتوافق تمامًا مع عناصر سطح المكتب التقليدية مثل الأشرطة وأزرار القوائم ، إلخ.

5. dwm

مدير نوافذ لينكس dwm
يعد مدير DWM عبارة عن قطاع من برامج suckles suite، وعادة ما يمكن أن يشجع المستخدم على تكوينه وتوسيعه بمساعدة تعديل الشفرة بشكل أساسي، الكود سهل القراءة للغاية ونظيف. dwm أيضًا خفيف الوزن جدًا لنظامك ، ويعرف المستخدم بشكل صحيح طرق عمله. هذا بسيط في التصميم وهو مدير الموارد المنخفضة.
إن التكوين المباشر لـ dwm والوظائف و key binding الرئيسي مدروسان بشكل لا يصدق، مما يجعله أحد أفضل مديري نوافذ لينكس . هناك اختصارات المتاحة مثل ALT + TAB.
يمكنك استخدام التصميم النموذجي الذي سيساعدك على تجميع العملاء أو التطبيقات التي يمكن سحبها إلى مساحة العمل. سيتيح لك الحصول على عملاء متعددين وسيساعدك في تعيين العلامات وإعادة تعيينها. شريط الحالة في dwm غني بالمعلومات والذي يوضح لك إشارة WiFi وقوة WiFi ومستوى الصوت وإخطار البطارية.

6. Gala

gala_wm مدير نوافذ لينكس
يعمل مدير نوافذ لينكس مع الديكور من جانب العميل لـ Gtk. هذا هو مدير مصمم بشكل موحد وأنيق. تحافظ Gala عادةً على أداة متسقة للغاية كما لو كانت تتبع إرشادات تصميم نظام التشغيل الأساسي.

هذا سهل الاستخدام للغاية للمبتدئين في لينكس الذين تحولوا من تراث أنظمة التشغيل. كونها قابلة للتكوين بشكل لا يصدق ، تحتوي Gala على اختصارات لسهولة الاستخدام. 
تعد الأركان الساخنة لهذا مفيدة في تعدد المهام أو أي أوامر مخصصة. يتم إضافة الاختصارات الأربعة فائقة السهولة مع هذا أيضًا.

يُسمح أيضًا بالرسوم المتحركة والتأثيرات الفاخرة مع هذا الاحتفال. ستحصل على ميزة إدارة مساحة العمل الديناميكية عن طريق إضافة أو إزالة حسب متطلباتك. تعد Gala سريعة للغاية وعادة ما تعمل على بعض الأجهزة المحدودة الموارد مثل أجهزة Chromebook أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة. الاستقرار هو أيضا ممتاز. إنه يعتبر مدير نوافذ  لينكس الذي يُشار إليه في كل الأوقات.

7. KWin

مدير النوافذ KWin
مدير النوافذ شكلي بدقة - KWin يمكن الحصول على تعديل مع الاحتياجات الخاصة بك بسهولة. تم دمج مدير التركيب ، ويمكنك تغيير طريقة أدائه من خلال القيام ببعض الأعمال السهلة في الإعدادات.
الناس في هذه الأيام يتحركون نحو واجهات اللمس ؛ هذا لا يزال من نفس DE التي يمكن أن تكون مثالية لمستخدمي سطح المكتب. الواجهة ممتازة وتتضمن تأثيرًا جذابًا لسطح المكتب. يوفر KWin أيضًا ظلال / توهج النوافذ أو النوافذ المتذبذبة.

8. Fluxbox

Fluxbox
إذا كنت تبحث عن بعض أفضل مديري نوافذ  لينكس وخفيفة الوزن ، فسيكون Fluxbox أحد أفضل الرهان بالنسبة لك. على أي نظام ، سوف يعمل بسرعة. هذا سهل التشغيل للمستخدمين والتكوين أسهل.
فلكس يحتوي على لوحته ويحتوي أيضًا على مجموعة من ورق الحائط لجعله أفضل مدير نوافذ. القائمة بسيطة وتحركها الماوس. سيساعدك النقر بزر الماوس الأيمن في سحب قائمة الجذر.
مع Fluxbox هذا ، لا تحتاج إلى معرفة أي لغة برمجة ، وبالتالي فهو يجعل تحرير وإدارة النافذة مباشرة. بما في ذلك السمات والخيارات المختلفة للتكوين ، فإنه أيضًا خيارات للتبليط الآلي.

9. Musca

Musca-wm
واجهة المسكا بديهية. تعتبر الإعدادات الافتراضية لمدير النوافذ هذا بسيطة وسهلة الفهم. هذا أيضًا فعال للغاية من حيث المساحة نظرًا لأنه لا يحتوي على أية لوحات ، حيث يمكن لزخارف النوافذ مثل علامات التبويب والرموز أن تشغل مساحة شاشة كبيرة ، حيث تتجنب musca هذا العنصر (يمكن أن يضيف تثبيت التطبيقات المنفصلة) نظام التجميع لهذا المدير قريب من أسطح المكتب الافتراضية.
يتم وضع النوافذ بشكل أساسي في مجموعات مسماة مختلفة ، ويمكن أن تكون فعالة جدًا إذا تم استخدامها بشكل مماثل لأجهزة سطح المكتب الافتراضية. يمكن للمستخدم إضافة أو إزالة المجموعات على الطاير حيث ستحتوي كل مجموعة على تخطيط إطارها. وهو يدعم الشاشات المتعددة ويمكنه إنشاء مجموعات تلقائيًا. يمكنه التعامل مع النوافذ العائمة ويحتوي على إطارات ذات حدود أو مميزة.

10. spectrwm

spectrwm
لدى مدير نوافذ Linux  أوجه تشابه لا تصدق مع Xmonad. ويشمل تكوين النص العادي الذي يمكن إعادة تحميله أثناء تشغيله. سيتيح ذلك للمستخدمين رؤية نتائج تحرير التكوين دون تسجيل الخروج. الإعدادات الافتراضية هي نفسها ، ويمكن لأي مستخدم الاستمتاع ببساطة مدير نوافذ  لينكس .
إنه بسيط للغاية حيث أنه يتضمن مجموعة أساسية كخيارات ولا يتطلب أي نوع من اللغات أثناء التكوين. مثالي للمبتدئين ويتم تقديمه بدعم من اختصارات لوحة المفاتيح المدمجة ، سيكون Spectrwm أفضل رهان إذا لم تكن معتادًا على Haskell.

11. Enlightenment

Enlightenment
هل أنت مبتدئ؟ إذا كنت كذلك فهذا هو أفضل مدير نافذة لنظام  لينكس للاستخدام لأنه لا يتطلب أي تجارب برمجة منك لتهيئة البيئة. باستخدام هذا ، تتم التهيئة من خلال واجهة المستخدم ، وبالتالي إذا لم يكن لديك أي معرفة بالتشفير أو تجربة التحرير حتى ذلك الحين ، يمكنك القيام بذلك.
يمكنك الحصول عليها تحت عنوان جهدك وفقًا لرغباتك ، كما ستتاح لك الفرصة لتضمين مؤلف واحد اختياري. يتيح لك Enlightenment معاينات سطح المكتب الافتراضية التي ستكون ضمن أداة سطح المكتب ، ويمكنه تبديل سطح المكتب ضمن صوره المصغرة الخاصة به. القوائم التي تعتمد على الماوس سريعة للغاية ، والتنوير سريع للغاية ومثالي مع عمر البطارية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

12. JWM

JWM
خفيف الوزن للغاية ويمكن استخدامه كمدير افتراضي في Puppy Linux. هذا مثالي لأي آلة قديمة أيضًا. عادةً ما يتم تحميل القوائم بشكل أسرع من أي مدير نافذة آخر لنظام لينكس . هذا سهل التخصيص والتكوين. لن تحتاج إلى معرفة لغة البرمجة لتشغيل هذا.

13. IceWM

IceWM هو أحد مديري نوافذ  لينكس الخفيف الوزن
IceWM هو أحد مديري نوافذ  لينكس الخفيف الوزن وصغير جدًا على النظام. هذا التطبيق سريع للغاية ويمكن تشغيله بسهولة باستخدام لوحة المفاتيح. ستحصل على اختصارات لوحة المفاتيح لسهولة الاستخدام. 
هذا المدير شكلي للغاية لديه الكثير من الخيارات للتكوين. يتم توفير موضوعات لا تصدق معها. وهو يدعم شاشة متعددة تستهلك أيضا حجم أقل من ذاكرة حاسوبك.

14. Pantheon

Pantheon مديري نوافذ  لينكس
بالنسبة للأشخاص المبتدئين في  لينكس، يمكنهم الاستقرار في هذا المدير لأنه مصمم للأشخاص الذين لديهم خبرة في نظام التشغيل macOS . مبنى Pantheon ذو مظهر عصري بتصميم أنيق. يعرض لك منطقة الرصيف المستخدمة والمفتوحة أكثر. يمكن بسهولة استعادة قائمة التطبيقات بشكل قاطع أو أبجدي معها.

15. XFWM

XFWM مديري نوافذ  لينكس
XFWM تم دمج مدير التركيب من XFWM ، ويمكنك تمزيق الشاشة بسهولة. يمتلك هذا المدير خيارات مدمجة حتى تتمكن من التقاط نافذة. ويشمل دعم موضوع لا يصدق وخلق موضوعات سهلة للغاية مع هذا المدير. يمكنك أيضًا تحديد فتح النوافذ على حافة الشاشة أو وسطها تمامًا. وهو مستقل عن سطح المكتب وخفيف الوزن أيضًا.

16. Ratpoison

Ratpoison مديري نوافذ  لينكس
بسيط من حيث التكوين. سوف يتطلب منك تكوين أقل لأنه يحتوي على هيكل بسيط. سيكون تفاعل الماوس ضئيلًا جدًا إذا ذهبت إلى مدير النوافذ هذا لأنه يدعم لوحات المفاتيح. ستحصل أيضًا على فرصة لاستخدام العديد من أجهزة سطح المكتب لأنها تدعمها. تعتبر الوثائق عبر الإنترنت مذهلة مع Ratpoison.

17. Wayland

Wayland مديري نوافذ  لينكس
لا يحتوي مدير النوافذ هذا على واجهات برمجة التطبيقات للرسم. يحصل مستخدم Wayland عادةً على مؤشر DRM مؤقت يعمل كمؤشر لذاكرة الرسومات. يقوم بنسخ المخازن المؤقتة buffers الخاصة بالعميل على الشاشة.
ستزيل وايلاند الكثير من الحقائق المعقدة وستجعل العمل سهلاً. إنه يعمل بشكل أساسي عن طريق تبسيط مكدس الرسومات. سيقوم هذا المدير بإدارة أعمال التركيب بنفسه.

كلمة أخيرة
تتألف الأنواع الأساسية لمديري نوافذ لينكس من  التراص stacking والتبليط tiling والتركيبcompositing . التركيب يعتني بالبيئات ثنائية2D وثلاثية الأبعاد 3D وسيتيح التكديس Stacking إمكانية تداخل النوافذ من خلال النوافذ الخلفية للرسم. هنا ، يتأكد التجانب من أن نافذة أخرى لن تغطي أي نافذة.
تحدثنا عن جميع تفاصيل أفضل مدير نوافذ لنظام التشغيل Linux  في هذه الأيام
 الأمر متروك لك أي واحد سوف تختار.
ملاحظة:
قد تكون في هذا المقال بعض الأخطاء بسبب صعوبة ترجمة بعض المصطلحات التقنية.
قد يهمك أيضا:

  • روابط التحميل والمشاهدة، الروابط المباشرة للتحميل من هنا
---------------------------------------------------------------
شاهد هذا الفيديو القصير لطريقة التحميل البسيطة من هنا
ملاحظة هامة: كل عمليات تنزيل، رفع، وتعديل المواضيع الجاهزة تتم بطريقة آلية، ونعتذر عن اي موضوع مخالف او مخل بالحياء مرفوع بالمدونات الجاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات، ولكم ان تقوموا بحذف هذه المواضيع والمشاركات والطريقة بسيطة وسهلة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسلامـ.
للربح من اديفلاي اضغط الصورة للتسجيل



أفضل قائمة مدير نوافذ لينكس Linux Window Manager - روهاك




إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف