السلام عليكم
يوجد في هذا الموضوع العديد من المعلومات و التعريفات للغات البرمجة المعتمدة حاليا .
أرجو الاستفادة
1/ الغات الشيئية
أرجو الاستفادة
1/ الغات الشيئية
سي ++
سي ++
++C هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعبتر لغة السي++ لغة برمجة كائنية.
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل فى مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة الى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.
و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو لينكس.
و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك الى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا فى وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ الى جافا و سى شارب , الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.
- تدعم السى++ السى بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) و عمليا يمكن لمعظم برامج السى أن تترجم بواسطة مترجمات سى++ و لهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سى/سى++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه, مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new و هى كلمة محجوزه فى سى++ و ليست محجوزة فى سى.
الاضافة الأهم التى أتت بها السى++ عن السى هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السى على البرمجة الاجرائية و التى كانت كافية فى وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين الى البرمجة بالكائنات . الا أن السى مازالت تستخدم فى برمجة الويندوز.
و هذا بالاضافة الى بضعة اضافات أخرى مثل :
- مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال و الاخراج تعتمد على الكائنات.
- كلمة iniline التى تضمن الاجراء الفرعى فى الأساسى بدلا من استدعائه.
- استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السى و السى++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية و هو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السى++ و هذا يعود بنا الى أصل لغة السى و هى لغة السى بى ال CPL و التى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب فى ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها و تبسيطها الى لغة سميت BCPL و لم تلقى الكثير من النجاح و لكنها تطوت الى لغة البى B و عندما أرادو تطويرها سموها سى( و هذا هو أصل تسمية السى) , و بالطبع ورثت السى++ خصائص لغة سى. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers , و الاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء , بالضافة الى مفاهيم التوارث Inheritance و تعدد الشكل polymorphism و القوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. و كذلك لا تقدم سى++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع فى أخطاء التشغيل التى قد تتسبب فى توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
فى لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ و يتوقف برنامجك. أما فى السى++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول الى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة الى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرون أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 و ليس 1 و حجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 و ليس 20 مثل البيسك.
بلس بلس ++C هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعبتر لغة السي++ لغة برمجة كائنية.
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل فى مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة الى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.
و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو لينكس.
و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك الى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا فى وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ الى جافا و سى شارب , الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.
- تدعم السى++ السى بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) و عمليا يمكن لمعظم برامج السى أن تترجم بواسطة مترجمات سى++ و لهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سى/سى++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه, مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new و هى كلمة محجوزه فى سى++ و ليست محجوزة فى سى.
الاضافة الأهم التى أتت بها السى++ عن السى هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السى على البرمجة الاجرائية و التى كانت كافية فى وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين الى البرمجة بالكائنات . الا أن السى مازالت تستخدم فى برمجة الويندوز.
و هذا بالاضافة الى بضعة اضافات أخرى مثل :
- مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال و الاخراج تعتمد على الكائنات.
- كلمة iniline التى تضمن الاجراء الفرعى فى الأساسى بدلا من استدعائه.
- استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السى و السى++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية و هو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السى++ و هذا يعود بنا الى أصل لغة السى و هى لغة السى بى ال CPL و التى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب فى ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها و تبسيطها الى لغة سميت BCPL و لم تلقى الكثير من النجاح و لكنها تطوت الى لغة البى B و عندما أرادو تطويرها سموها سى( و هذا هو أصل تسمية السى) , و بالطبع ورثت السى++ خصائص لغة سى. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers , و الاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء , بالضافة الى مفاهيم التوارث Inheritance و تعدد الشكل polymorphism و القوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. و كذلك لا تقدم سى++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع فى أخطاء التشغيل التى قد تتسبب فى توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
فى لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ و يتوقف برنامجك. أما فى السى++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول الى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة الى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرون أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 و ليس 1 و حجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 و ليس 20 مثل البيسك.
المعروف أنه كلما اقتربت لغة البرمجة من لغة الحاسوب (Machine Code) كلما زادت قوتها و ما يمكن أن تفعلة بها و فى الوقت نفسه كلما زادت صعوبتها و تعقيداتها , و فى السابق كان المبرمجون يضطرون الى كتابة برامج معينة بلغة التجميع (أسمبلي) لأنها كانت اللغة الأقرب للحاسوب الا أن ذلك كان أمرا فى غاية التعقيد و الصعوبة. و مع ظهور أنظمة التشغيل بدءا بيونكس بدأت بإستخدام لغة سي بدل من لغة أسمبلي في تطوير برامجها، وبظهور مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، وإزدياد حجم البرامج المستخدمة وعدم كون سرعة تطبيق البرمجيات قضية حرجة، وإنتشار فكرة إعادة إستخدام البرمجيات بشكل كبير مع مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، أصبحت السى++ بديلا جيدا للغات سابقة من ضمنها لغة التجميع ولغة سي وغيرها من اللغات التقليدية يريح المبرمجين من عنائها و فى الوقت نفسه لا تدفع بالمبرمج الى تقديم التنازلات التى تتطلبها لغات مثل بيسك و كوبول و باسكال و غيرها. و رغم أن السى و السى++ هما فى النهاية لغات عالية المستوى الا انه قد تم تصنيفهم كلغات متوسطة بين اللغات العالية المستوى مثل بيسك و كوبول و لغة التجميع و تسمى ب لغات متوسطة المستوى Intermediate Language و تم اعتبار السى كمستوى ثالث بين مستوى رابع و مستوى ثانى ( لغة التجميع أو أسمبلي) . و يتطرف بعض المبرمجين أكثر من ذلك و يصفون السى و السى++ بأنها لغة تجميع نقالة Portable Assembly.
++C هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعبتر لغة السي++ لغة برمجة كائنية.
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل فى مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة الى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.
و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو لينكس.
و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك الى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا فى وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ الى جافا و سى شارب , الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.
- تدعم السى++ السى بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) و عمليا يمكن لمعظم برامج السى أن تترجم بواسطة مترجمات سى++ و لهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سى/سى++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه, مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new و هى كلمة محجوزه فى سى++ و ليست محجوزة فى سى.
الاضافة الأهم التى أتت بها السى++ عن السى هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السى على البرمجة الاجرائية و التى كانت كافية فى وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين الى البرمجة بالكائنات . الا أن السى مازالت تستخدم فى برمجة الويندوز.
و هذا بالاضافة الى بضعة اضافات أخرى مثل :
- مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال و الاخراج تعتمد على الكائنات.
- كلمة iniline التى تضمن الاجراء الفرعى فى الأساسى بدلا من استدعائه.
- استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السى و السى++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية و هو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السى++ و هذا يعود بنا الى أصل لغة السى و هى لغة السى بى ال CPL و التى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب فى ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها و تبسيطها الى لغة سميت BCPL و لم تلقى الكثير من النجاح و لكنها تطوت الى لغة البى B و عندما أرادو تطويرها سموها سى( و هذا هو أصل تسمية السى) , و بالطبع ورثت السى++ خصائص لغة سى. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers , و الاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء , بالضافة الى مفاهيم التوارث Inheritance و تعدد الشكل polymorphism و القوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. و كذلك لا تقدم سى++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع فى أخطاء التشغيل التى قد تتسبب فى توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
فى لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ و يتوقف برنامجك. أما فى السى++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول الى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة الى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرون أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 و ليس 1 و حجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 و ليس 20 مثل البيسك.
بلس بلس ++C هي لغة برمجة للإستخدامات العامة، تعبتر لغة السي++ لغة برمجة كائنية.
طور بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup), و الذي كان يعمل فى مختبرات بيل, لغة السي++ في الثمانينات كتحسين للغة السي، تشمل السي++ جميع مزايا السي بالأضافة الى مزايا البرمجة الكائنية، تسهّل لغة ++C الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج،وتعتمد على الكائنات كبنية أساسية لتشكيل البرامج.
و مثلها مثل لغة السى, فان السى++ هى لغة متعدده الاستخدامات الا انها مناسبة لبرامج أنظمة التشغيل. و تكتب معظم أجزاء أنظمة التشغيل و برامج مساعدة أنظمة التشغيل باستخدام السى++ و منها نظام جنو لينكس.
و يتجنب الكثير من المبرمجين لغة السى++ و السى نظرا لشهرتهما كلغات برمجة معقدة. و قد أدى ذلك الى استخدام الكثيرين للغات مثل فيجوال بيسك و ديلفي ثم جافا و سي شارب و الأخيرتين هما مجرد تسهيل (و ليس تطوير) للغة السى++ و بدا فى وقت معين أن لغات مثل الجافا سوف تستولى على سوق البرمجيات التجارية من السى++ مع هجرة عدد كبير من مبرمجى السى++ الى جافا و سى شارب , الا أنه سرعان ما أدرك المبرمجون أن السى++ هى السبيل الوحيد لانتاج برامج تجارية قوية و سريعة و تؤدى المطلوب منها بكفاءة و بأقل عدد من الأخطاء.
- تدعم السى++ السى بشكل كامل(نظريا أو هذا ما تقوله الشركات المنتجة للمترجمات) و عمليا يمكن لمعظم برامج السى أن تترجم بواسطة مترجمات سى++ و لهذا تسمى هذه المترجمات بمترجمات سى/سى++. - الا أن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل غير المتوقعه, مثلا قد يحدث أن تسمى متغيرا باسم new و هى كلمة محجوزه فى سى++ و ليست محجوزة فى سى.
الاضافة الأهم التى أتت بها السى++ عن السى هى بالطبع اليرمجه عن طريق الكائنات. حيث تعتمد السى على البرمجة الاجرائية و التى كانت كافية فى وقتها. الا أن بظهور أنظمة التشغيل ذات الواجهة الرسومية انتقل معظم المبرمجين الى البرمجة بالكائنات . الا أن السى مازالت تستخدم فى برمجة الويندوز.
و هذا بالاضافة الى بضعة اضافات أخرى مثل :
- مكتبات جديدة لأداء مهام الادخال و الاخراج تعتمد على الكائنات.
- كلمة iniline التى تضمن الاجراء الفرعى فى الأساسى بدلا من استدعائه.
- استخدام الاشاره // لتضمين الملاحظات بطول سطر واحد.
ربما تعود أسباب صعوبة لغتى السى و السى++ لأسباب تاريخية أكثر منها واقعية و هو ما يردده المبرمجين المعتادين على استخدام السى++ و هذا يعود بنا الى أصل لغة السى و هى لغة السى بى ال CPL و التى اشتهرت بشدة تعقيدها مما تسبب فى ابتعاد المبرمجين عنها فتم تطويرها و تبسيطها الى لغة سميت BCPL و لم تلقى الكثير من النجاح و لكنها تطوت الى لغة البى B و عندما أرادو تطويرها سموها سى( و هذا هو أصل تسمية السى) , و بالطبع ورثت السى++ خصائص لغة سى. الا أنه لا يمكن انكار أن مفاهيم مثل المؤشرات pointers , و الاشارات هى مفاهيم مربكة للمبرمج المبتدىء , بالضافة الى مفاهيم التوارث Inheritance و تعدد الشكل polymorphism و القوالب Templates التى تربك حتى المبرمجين المحترفين. و كذلك لا تقدم سى++ الحماية الكافية للمبرمج كى لا يقع فى أخطاء التشغيل التى قد تتسبب فى توقف الحاسوب عن العمل. كيف؟
فى لغة الفيجوال بيسك مثلا عندما تحدد مصفوفة بحجم 20 عنصرا مثلا كلأتى :
Dim A(20) As Integer
ثم تحاول معالجة العنصر رقم 21 مثلا فسوف يبادرك محرك الفيجوال بيسك برسالة خطأ و يتوقف برنامجك. أما فى السى++ فاذا عرفت مصفوفة بنفس الحجم : int a[20] // integer a from 0-19 not from 0-20 و عندما تحاول الوصول الى العنصر رقم عشرين مثلا تكون قد تعديت حدود المصفوفة الى جزء من الذاكرة ربما تكون مخصصة لبرنامج أخر أو معلومات حساسة لنظام التشغيل. و المشكلة الأخرى التى تربك الكثيرون أن أول عنصر بالمصفوفة هو 0 و ليس 1 و حجمها 20 أى أن العنصر الأخير هو 19 و ليس 20 مثل البيسك.
المعروف أنه كلما اقتربت لغة البرمجة من لغة الحاسوب (Machine Code) كلما زادت قوتها و ما يمكن أن تفعلة بها و فى الوقت نفسه كلما زادت صعوبتها و تعقيداتها , و فى السابق كان المبرمجون يضطرون الى كتابة برامج معينة بلغة التجميع (أسمبلي) لأنها كانت اللغة الأقرب للحاسوب الا أن ذلك كان أمرا فى غاية التعقيد و الصعوبة. و مع ظهور أنظمة التشغيل بدءا بيونكس بدأت بإستخدام لغة سي بدل من لغة أسمبلي في تطوير برامجها، وبظهور مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، وإزدياد حجم البرامج المستخدمة وعدم كون سرعة تطبيق البرمجيات قضية حرجة، وإنتشار فكرة إعادة إستخدام البرمجيات بشكل كبير مع مبدأ البرمجة الكائنية التوجه، أصبحت السى++ بديلا جيدا للغات سابقة من ضمنها لغة التجميع ولغة سي وغيرها من اللغات التقليدية يريح المبرمجين من عنائها و فى الوقت نفسه لا تدفع بالمبرمج الى تقديم التنازلات التى تتطلبها لغات مثل بيسك و كوبول و باسكال و غيرها. و رغم أن السى و السى++ هما فى النهاية لغات عالية المستوى الا انه قد تم تصنيفهم كلغات متوسطة بين اللغات العالية المستوى مثل بيسك و كوبول و لغة التجميع و تسمى ب لغات متوسطة المستوى Intermediate Language و تم اعتبار السى كمستوى ثالث بين مستوى رابع و مستوى ثانى ( لغة التجميع أو أسمبلي) . و يتطرف بعض المبرمجين أكثر من ذلك و يصفون السى و السى++ بأنها لغة تجميع نقالة Portable Assembly.
سي شارب
سي شارب (C#)أحد لغات بيئة الدوت نت لتطوير البرامج من أنتاج شركة ميكروسوفت يرمز اليها بالرمز c# وتنطق "سي شارب"، وهي إحدى اللغات التي انتجتها شركة مايكروسوفت وذلك خروجا من ورطة الجافا والقضية الشهيرة التي رفعتها عليها شركة صن , تم الاعلان عنها في اواسط العام 2000 تزامنا مع الاعلان عن بيئة الدوت نت. تتميز سي شارب بأنها أحد لغات البرمجة الشيئيه وتجمع صفات السي واللبيزك المرئي حيث انها تستخدم القواعد الخاصه بالسي وسرعة التطوير كما في البيزك المرئي لغة السي شارب موجهه الى مبرمجي الفيجول سي ومبرمجي السي على انها امتداد لهذه اللغات.
استفادت لغة السي شارب الى حد كبير من جهود مطوري الجافا وتشاركها في كل مزاياها ومبادئ التصميم وتفوقها في بعض الاجزاء . لغة السي شارب كباقي لغات الدوت نت والجافا تنتج برامج لاتعتمد على بيئه معينه مثل برامج موجهه للينكس او ويندوز او موبيل . هي لغة كائنية بالمعني الحقيقي للكلمة حيث كل شيء في تركيب اللغة هو عبارة عن كائن تم تعريفة مسبقا , لذلك لا تسمح هذة اللغة بالكتابة الحرة اي ان ابسط التراكيب البرمجية يجيب ان تكون داخل احدي الكائنات. منذ الوهلة الاولي لظهور السي شارب كان من الواضح انها اتت لتعزز موقف شركة مايكروسوفت فيمنتجها الدوت نت وذلك لانها افضل لغة تتعامل مع الدوت نت و تستفيد من قدراتها كاملة. و قد أصدر في أواخر العام 2005 الإصدار الثاني من اللغة C#2 ..
دلفي
دلفي لغة برمجة من انتاج شركة بورلاند هذه اللغة مبنية على لغة باسكال الكائنية حيث تعتبر لغة دلفي تطوير للغة باسكال القديمة، تعتبر دلفي لغة شائعة ومنتشرة حاليا، تعتبر دلفي لغة مرئية وهي من اللغات العالية الإنتاجية. وتعتبر في مصاف اللغات القوية والسهلة معا.
يقال أنها تجمع بين سهولة لغة فيجوال بيسك وقوة لغة سي++, تم انشاء هذه اللغه في سنة 1996 وقد سميت دلفي رجوعا إلى كلمة اغريقية قديمة تعني عرافة.
هناك نسختان من هذه اللغة، النسخه الاولى خاصة بنظام التشغيل ويندوز و هي ديلفي و الثانية خاصة بنظام التشغيل لينكس و تحمل الاسم كايليكس وقد تم إصدار دلفي للعمل تحت منصة .نت بالنسختين دلفي8.نت و دلفي9.نت.
جافا
الجافا (Java) هي لغة برمجة شيئية طورها أساساً جيمس كوسلنك وجامعيون في شركة صن ميكروسيستيمز.
صممت اللغة أساساً لتستبدل لغة السي++ ++C رغم تشابه سياق جملها مع الأوبجكتف سي Objective C. تتمير لغة الجافا بأخذها لمزايا وقوة السي++ ++C وتجنبها لعيوبها، كذلك تتميز الجافا بنظافة وقوة جملها وتراكيبها وتغليفها للكائنات وكذلك أمكانية عمل برامجها على منصات تشغيل و نظم تشغيل مختلفة.
سميت لغة الجافا من قهوة الجافا (الجاوة) التي تزرع في جزيرة جاوا، رغم تسمية اللغة في البداية أوك (بلوط) (من شجر البلوط الذي كان موجودً خارج نافذة كوسلنك).
ملاحظة: يجب عدم الخلط بين الجافا والجافا سكريبت فرغم تشابة اللغتين في السياق والتراكيب الا أنهما لغتان مختلفتان ولهما أهداف
الاهداف الاساسية من انشاء جافا هي:-
كائنية التوجه
الاستقلال عن نظام التشغيل
توفر امكانيات و مكتبات للتشبيك
امكانية تنفيذ البرامج من حواسيب بعيدة بشكل آمن
2/ اللغات التقليدية
البيسك
لغة البيسك هي لغة متعددة الأغراض للمبرمجين المبتدئين واسمها اختصار لذلك Basic(Beginners All Puprposes Symbolic Instruction Code). تم تطويرها سنة 1964 م وكانت تستند بشكل كبير على لغة الفورتران.
أكثر ما تميزت به لغة البيسك هو سهولتها ويدين معظم المبرمجين ببداياتهم إلى لغة بيسك. اشتهرت بيسك بأنها لغة مُفسرَة وليست مترجمة ويعتقد الكثيرون أنها بدأت مفسرة ولم تتم كتابة مترجمات لها إلا حديثا وذلك خطأ شائع لأن لغة بيسك بدأت أساسا كلغة مترجمة.
و قد تطورت لغة بيسك كثيرا منذ بدايتها الى اليوم و بعد أن كانت لغة للمبتدئين و كتابة البرامج القصيرة أصبحت لغة احترافية يمكن استخدامها لكتابة برامج تجارية معقدة و عالية المستوى.
و يعود السبب الأساسى لانتشار بيسك الكبير الى اعتمادها كلغة الحواسيب المنزلية التى ازدهرت فى الثمانينات. أما سبب تطورها و اعتمادها كلغة احترافية فيعود بالأساس الى مايكروسوفت و مترجمها كويك بيسك Quick Basic الذى أدخل البيسك فى مرحلة جديدة. و تطورت البيسك بعد ذلك و كانت حجر الزاوية لمترجم Visual Basic الذى يعد الأن من أكثر الطرق شعبية لكتابة برامج ويندوز.( الا أنه ليس أفضلها).
سي
السي هي لغة برمجة, مقننة و عالمية, وقع تصميمها و تطويرها في أوائل السبعينيات من طرف كن تومسون, براين كرنيغان, و دنيس رتشي. و قد صممت في الأصل ليقع استعمالها كأدات لتطوير و العمل تحت نظام التشغيل UNIX, ثم لقيت انتشارا واسعا منذ ذلك الحين و تواصل الى اليوم و يظهر ذلك من خلال شعبيته لدى أغلب مبرمجي الحاسوب و من خلال استعمالاته العديدة و المتنوعة. و لغة السي هي لغة انبنت عليها عديد اللغات و الهجات الحديثة مثل ال سي بلس بلس و الجافا
تم تصميم السي في مختبرات بيل ما بين 1969 و 1972, وقد تم تسميته بالسي لأن جزأ كبيرا منه قد اقتبس عن لغة البي (B) و عندما تطورت السي الى درجة أصبحت فيها بالقوة الكافية لتحويل نواة UNIX من الأسمبلي الى السي
وفي سنة 1978 قام كرنيغان (Brian Kernighan) و رتشي (Dennis Ritchie) بنشر الكتاب المشهور The C Programming Language و ذلك لتحديد خصائص اللغة, و يعرف هذا الكتاب في الأوساط المختصة ب K&R. الا أن تقنين اللغة و تبنيها بصفة رسمية من طرف الANSI و الISO الا في الثمانينات و كنتيجة لذلك ظهرت الطبعة الثانية للكتاب بعنوان The C Programming Language, Second Edition, أو K&R2 وهو المرجع الرئسئ للغة الى حد الأن ISBN 0-13-110362-8 . و بتقنين اللغة تمت اضافة أجزاء و تنقيح أخرى لتفادي السلبيات التي ظهرت في السابق ولتهيئة أداة أفضل و أقوى بالنسبة للمبرمج
و لولا ظهور لغة السي و تجربتها التي فاقت الثلاثين سنة لما كان ممكنا ظهور اللغات الحديثة و الشيئية مثل السي بلس بلس أو على الأقل لما أصبحت كما تعرف عليه اليوم.
تم تصميم السي في مختبرات بيل ما بين 1969 و 1972, وقد تم تسميته بالسي لأن جزأ كبيرا منه قد اقتبس عن لغة البي (B) و عندما تطورت السي الى درجة أصبحت فيها بالقوة الكافية لتحويل نواة UNIX من الأسمبلي الى السي
وفي سنة 1978 قام كرنيغان (Brian Kernighan) و رتشي (Dennis Ritchie) بنشر الكتاب المشهور The C Programming Language و ذلك لتحديد خصائص اللغة, و يعرف هذا الكتاب في الأوساط المختصة ب K&R. الا أن تقنين اللغة و تبنيها بصفة رسمية من طرف الANSI و الISO الا في الثمانينات و كنتيجة لذلك ظهرت الطبعة الثانية للكتاب بعنوان The C Programming Language, Second Edition, أو K&R2 وهو المرجع الرئسئ للغة الى حد الأن ISBN 0-13-110362-8 . و بتقنين اللغة تمت اضافة أجزاء و تنقيح أخرى لتفادي السلبيات التي ظهرت في السابق ولتهيئة أداة أفضل و أقوى بالنسبة للمبرمج
و لولا ظهور لغة السي و تجربتها التي فاقت الثلاثين سنة لما كان ممكنا ظهور اللغات الحديثة و الشيئية مثل السي بلس بلس أو على الأقل لما أصبحت كما تعرف عليه اليوم.
باسكال
باسكال لغة برمجة تعتمد على الأوامر. و هي معروفة بوضوحها و قوتها و سهولة إنشاء البرامج عن طريقها. و هو ما يجعل من باسكال اللغة البرمجية الأكثر استعمالا في التدريس حتى وقت قريب.
و بالإضافة إلى سهولتها و قوتها، تمتاز لغة باسكال بعدة قواسم مشتركة مع لغة الـسي.غير أن باسكال كان قد صمم في البداية لأسباب تعليمية بحتة و كان مقتصرا على خاصيّات محدودة جدا (فعلى سبيل المثال لم يكون هناك وجود لسلاسل الأحرف)؛ و بالإضافة لكل ذلك فإن كل النسخ المستعملة لباسكال خارج العالم التعليمي هي نسخ معدلة مثل توربو باسكال، دلفي، أوبجكت باسكال...
و في المقابل، فإنه من المعروف أن باسكال فد مكّن من تصميم برامج شهيرة مثل TeX و جزء من أوائل أنظمة التشغيل الخاصة بـماكينتوش. و قد تم اقتباس هذه اللغة في لغات أخرى مثل أدا، مودولا-2 (ثم مودولا-3)، أوبيرون...
قد تم اختراع لغة باسكال (التي اتخذت اسمها من عالم الرياضيات الفرنسي (بليز باسكال) عن طريق نيكولاس ويرذ خلال السبعينيات من القرن العشرين. و قد تم تصميمها لتفيد في تعليم البرمجة بطريقة سهلة و لكن صحيحة، في محاولة لمجابهة تعقيدات ألغول 68. و هذه اللغة من بين اللغات التي ساعدت على تعليم البرمجة المنظمة. و باعتبار أنه من غير المنصوح به استعمال الـ goto أو القفز داخل البرنامج فإن باسكال يعتمد على الشروط (if, case...) و التكرارات (while, for, repeat...) و التي تمتلك كل واحدة منها مدخلا و مخرجا حتى يتم تسهيل التحكم، مما يؤدي إلى برنامج أكثر سرعة و تنظيما.
و تعد هذه اللغة كذلك صارمة في ما يخص تعريف المتغيرات، بمعنى أن كل متغير يجب أن يعرف بنزع عند التجميع. و في المقابل فإن عدم تأقلمه لتمكين التنقل من النوع حرف إلى النوع سلسلة حروف يعد من نقاط ضعفه.
و قد تمكنت لغة باسكال من التغليل بشكل كبير في الميدان التعليمي و مجال الأبحاث (الجامعات)، و بصفة أقل في المبدان الصناعي.
و قد تم نشر ملفات المجمع P4 المصدرية في الجامعات، بسعر مخفض جدا. و هذا المجمع ينشئ الـ P-Code، و هو كود لجهاز افتراضي. و لذلك يمكن القول أن البرامج "الباسكالية" كانت سهلة النقل على الأجهزة.
و كان لمجمع UCSD Pascal (UCSD = University of California at San Diego)، نجاح كبير خاصة على الأجهزة من نوع Apple II و التي كانت شديدة الإنتشار.
و لكن "التوربو" كان من عمل شركة بورلاند الحديثة، و التي أنشأت سنة 1983 و التي قامت بتسويق المجمع توربو باسكال بسعر غاية في التخفيض (49 $ حينها مقابل 500 $ سعر مجمع باسكال من شركة مايكروسوفت و الذي لم يكن يمتلك محررا مدمجا حتى).
التوربو باسكال
قام بكتابة توربو باسكال أنديرس هيلزبيرغ (و قد كان اسمه قبل TP، كومباس باسكال ثم بولي باسكال). و قد كان ينشئ لغة الآلة ((x86 تحت DOS) و بسرعة نظرا لخفته (12 ك.ب.) و اعتماده شبه التام على الرام و لم يعد ينشئ بالتالي الـ P-Code. و قد كان مرفقا مع بيئة متكاملة (محرر نصوص و مساعدة عن بعد). و ما فتئ الباسكال يشهد التحسين تلو الآخر ففي عام 1987 ظهرت النسخة 4 التي احتوت على بيئة برمجة مدمجة متكاملة و في عام 1989 ظهرت النسخة 5.5 التي امتازت بدمجها لمفهوم الشيء (Object)، و في عام 1990، مكنت النسخة 6 من برمجة نوافذ (تحت صندوق الأوامر DOS). ثم في عام 1993، ظهرت آخر نسخة، و هي النسخة السابعة لنظام تشغيل دوس و لنظام ويندوز. و قد أصدرت شركة بورلاند سنة 1995 لغة دلفي للتأقلم مع البرمجة المرئية التي أطلقتها مايكروسوفت مع فيجوال ستوديو و كان الدلفي مجمعا حقيقيا ينشئ لغة الآلة. و في سنة 2001 أطلقت شركة بورلاند كيليكس، و هو المرادف لدلفي الخاص بمنظومة لينوكس.
و بالإضافة إلى سهولتها و قوتها، تمتاز لغة باسكال بعدة قواسم مشتركة مع لغة الـسي.غير أن باسكال كان قد صمم في البداية لأسباب تعليمية بحتة و كان مقتصرا على خاصيّات محدودة جدا (فعلى سبيل المثال لم يكون هناك وجود لسلاسل الأحرف)؛ و بالإضافة لكل ذلك فإن كل النسخ المستعملة لباسكال خارج العالم التعليمي هي نسخ معدلة مثل توربو باسكال، دلفي، أوبجكت باسكال...
و في المقابل، فإنه من المعروف أن باسكال فد مكّن من تصميم برامج شهيرة مثل TeX و جزء من أوائل أنظمة التشغيل الخاصة بـماكينتوش. و قد تم اقتباس هذه اللغة في لغات أخرى مثل أدا، مودولا-2 (ثم مودولا-3)، أوبيرون...
قد تم اختراع لغة باسكال (التي اتخذت اسمها من عالم الرياضيات الفرنسي (بليز باسكال) عن طريق نيكولاس ويرذ خلال السبعينيات من القرن العشرين. و قد تم تصميمها لتفيد في تعليم البرمجة بطريقة سهلة و لكن صحيحة، في محاولة لمجابهة تعقيدات ألغول 68. و هذه اللغة من بين اللغات التي ساعدت على تعليم البرمجة المنظمة. و باعتبار أنه من غير المنصوح به استعمال الـ goto أو القفز داخل البرنامج فإن باسكال يعتمد على الشروط (if, case...) و التكرارات (while, for, repeat...) و التي تمتلك كل واحدة منها مدخلا و مخرجا حتى يتم تسهيل التحكم، مما يؤدي إلى برنامج أكثر سرعة و تنظيما.
و تعد هذه اللغة كذلك صارمة في ما يخص تعريف المتغيرات، بمعنى أن كل متغير يجب أن يعرف بنزع عند التجميع. و في المقابل فإن عدم تأقلمه لتمكين التنقل من النوع حرف إلى النوع سلسلة حروف يعد من نقاط ضعفه.
و قد تمكنت لغة باسكال من التغليل بشكل كبير في الميدان التعليمي و مجال الأبحاث (الجامعات)، و بصفة أقل في المبدان الصناعي.
و قد تم نشر ملفات المجمع P4 المصدرية في الجامعات، بسعر مخفض جدا. و هذا المجمع ينشئ الـ P-Code، و هو كود لجهاز افتراضي. و لذلك يمكن القول أن البرامج "الباسكالية" كانت سهلة النقل على الأجهزة.
و كان لمجمع UCSD Pascal (UCSD = University of California at San Diego)، نجاح كبير خاصة على الأجهزة من نوع Apple II و التي كانت شديدة الإنتشار.
و لكن "التوربو" كان من عمل شركة بورلاند الحديثة، و التي أنشأت سنة 1983 و التي قامت بتسويق المجمع توربو باسكال بسعر غاية في التخفيض (49 $ حينها مقابل 500 $ سعر مجمع باسكال من شركة مايكروسوفت و الذي لم يكن يمتلك محررا مدمجا حتى).
التوربو باسكال
قام بكتابة توربو باسكال أنديرس هيلزبيرغ (و قد كان اسمه قبل TP، كومباس باسكال ثم بولي باسكال). و قد كان ينشئ لغة الآلة ((x86 تحت DOS) و بسرعة نظرا لخفته (12 ك.ب.) و اعتماده شبه التام على الرام و لم يعد ينشئ بالتالي الـ P-Code. و قد كان مرفقا مع بيئة متكاملة (محرر نصوص و مساعدة عن بعد). و ما فتئ الباسكال يشهد التحسين تلو الآخر ففي عام 1987 ظهرت النسخة 4 التي احتوت على بيئة برمجة مدمجة متكاملة و في عام 1989 ظهرت النسخة 5.5 التي امتازت بدمجها لمفهوم الشيء (Object)، و في عام 1990، مكنت النسخة 6 من برمجة نوافذ (تحت صندوق الأوامر DOS). ثم في عام 1993، ظهرت آخر نسخة، و هي النسخة السابعة لنظام تشغيل دوس و لنظام ويندوز. و قد أصدرت شركة بورلاند سنة 1995 لغة دلفي للتأقلم مع البرمجة المرئية التي أطلقتها مايكروسوفت مع فيجوال ستوديو و كان الدلفي مجمعا حقيقيا ينشئ لغة الآلة. و في سنة 2001 أطلقت شركة بورلاند كيليكس، و هو المرادف لدلفي الخاص بمنظومة لينوكس.
الكوبول
لغة الكوبول (COBOL اختصار Common Business-Oriented Language أي اللغة الشائعة الاستخدام فى النواحى التجارية) لغة برمجية تخدم النواحى التجارية وخاصة مجال البنوك وغيره. وهي لغة توثيقة تتكون من أربعة أقسام هم:
القسم البيئى أو التعريف (Enveironmental Division) وهو القسم الذى يتم تعريف اسم البرنامج به واسم المبرمج والغرض من البرنامج والجهة صاحبة هذا البرنامج.
قسم الإدخال والإخراج (Input Output Division)
قسم البيانات (Data Division)
قسم الإجراءات (Procedures)
فورتران
فورتران (FORTRAN) هي لغه مفاهيمها بسيطه استخدمت لاغراض المحاسبه وكما استخدمت لاغراض تعليميه ولكن تكمن صعوبتها في تحديد الخطأ عند حدوثه حيث من يستوجب عليك تتبع الكود من اوله مما يزيد الامر صعوبه.
أسمبلي
لغة أسمبلي (بالإنجليزية: Assembly language)، هي الصيغة السهلة القراءة للبشر المقابلة للغة الآلة التي تشكل الأوامر التي ينفذها حاسوب بتصميم ما. فلغة الآلة عبارة عن تتابع من البتات (bits) تمثل عملية حاسوبية أو امر للحاسوب، تصبح أسهل للقراءة عندما تستبدل برموز تعبر عنها.
حاسوب بوحدة معالجة مركزية تتبع تصميم اجهزة x86/IA-32 يقبل الأمر الآتي (بلغة الآلة):
10110000 01100001
اما للمبرمجين ، فانه من الاسهل تذكر وفهم الصيغة المقابلة لهذا الامر المكتوبة بلغة اسمبلي وهي :
mov al, 0x61
والتي تجعل الحاسوب ينقل قيمة 61 بالنظام الست عشري للعد (91 باللنظام العشري) الى خانة وحدة تخزين في وحدة المعالجة المركزية اسمها al. فـ mov هي اختصار لكلمة move التي تعني "حرّك" او "انقل" ، ومجموعة من المدخلات تتبع الأمر مفصولة عن بعضها بفاصلة(,) ، هي مثال على الشكل الشائع لأوامر لغة اسمبلي.
اللغات الوضيفية
ليسب
ليسب (Lisp) هي لغة برمجة وظيفية (Functional Programming Language) وهي اختصار لمصطلح معالجة القوائم (LISt Processing) وتقوم على حساب لامبدا (Lambda-Calculus). وهي من أهم لغات الذكاء الإصطناعي، وتستخدم كذلك في تطبيقات أخرى تتطلب توليد تلقائي للبرامج (Code Generation). وقد اخترعها جون مكارثي عام 1958 أثناء تواجده في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبذلك تعد ثاني أقدم لغة برمجة عالية المستوى (بعد فورتران).
لهجات ليسب
كومون ليسب Common Lisp
سكيم Scheme ، والذي طورها جيري ساسمان و هال ايبلسون في معهد تكنولوجيا ماساتشوستس. وهي أنقى اللهجات إلتصاقا بحساب لامبدا، وتوزع مجانا عملاً بمبادئ جنو لحقوق الملكية.
أوتو ليسب AutoLisp ، التي تستخدم داخل برنامج أوتوكاد AutoCAD للتصميم الهندسي بمساعدة الحاسب (Computer-Aided Design - CAD).
برولوغ
البرولوغ (Prolog) هي لغة برمجة منطقية (logic programming) . الأسم مأخوذ من الفرنسية programmation en logique (برمجة المنطق)، تم أختراع اللغة بواسطة ألين كولميرايور حوالي العام 1972. كانت محاولة لجعل لغة البرمجة قادرة على أستخدام عبارات منطقية بدل أن تكون تعليمات محددة تلقن الى الحاسوب. صممت اللغة أساساً لتستخدام في عمل برامج معالجة اللغات الطبيعية.
تستخدم لغة البرولوغ في العديد من برامج الذكاء الإصطناعي (artificial intelligence) و برامج معالجة اللغات الطبيعبة. عبارات وقواعد اللغة تعبتر بسيطة جداً وواضحة (يتم كتابة البرنامج بالكامل بأستخدام الحقائق و القواعد). العديد من الباحثين الذين يقودون تطبيقات حديثة للبرلوغ التي جاءت نتيجة أستخدام نسخات مختلفة من البرلوغ كنواة في مشاريع أنظمة حاسوب الجيل الخامس (fifth generation computer systems أختصاراً FGCS).
الحقائق Facts
تختلف طريقة البرمجة في برلوغ عن اللغات التقليدية. في برلوغ يتم كتابة الحقائق (Facts) والقواعد (Rules) في قاعدة بيانات، ثم يتم كتابة أستفسارت queries من قاعدة البيانات. الحقية عبارة عن سند (predicate) (الوحدة الأساسية للبرلوغ). يتكون السند من رأس (head) وعدد من الوسائط (arguments). مثال
cat(tom).
في هذا المثال نقول بباسطة أن هناك توم 'tom' وهو قط 'cat'،بتعبير أدق 'cat' هو رأس (head) السند و 'tom' هو وسيطة (argument). هنا عدد من الأستفسارات التي يمكن سؤالها بناء على هذه الخقيقة:
هل توم قط (is tom a cat)؟
?- cat(tom).
yes.
ببساطة هنا نسأل إذا توم قط ويجيبنا برلوغ بنعم (yes).
ماهي الأشياء التي هي قط (what things are cats)؟
?- cat(X).
X = tom;
yes
القواعد Rules
أن النوع الثاني من العبارت في برلوغ هي القواعد:
father(X,Y) :- parent(X,Y),male(X).
أنواع المعلومات Data types
لاتحتوي لغة البرلوغ على أنواع معلومات (Data types) تقليدية كلغات البرمجة التقليدية الأخرى. ولكن على عناصر تركيبية (lexical elements) .
الذرات Atoms
يعرف النص الثابت في برلوغ بمعنى الذرات Atoms. الذرة عبارة عن سلسة من الحروف،الأرقام و رمز شرطة-السفلية (_) (underscores) على أن يبدأ النص بحرف أنجليزي صغير (lower-case). عادة، عادة اذا كان هناك رمز ليس بحرف أو رقم فأنه يوضع بين (علامة التنصيص الأحادية) (مثال '+' يعتبر ذرة، في حين + يعتبر معامل
الأرقام
معظم نسخ البرلوغ لاتميز بين الأعداد الصحيحة و الأعداد الحقيقية.
لمتغيرات Variables
يعبر المتغيرات Variables عن نص يتكون من الحروف،الأرقام و رمز شرطة-السفلية (_) على أن يبدأ النص بحرف أنجليزي كبير (upper-case). عللى عكس اللغات القولية (imperative programming languages) في بيئة البرلوغ المتغير ليس مكان في الذاكرة (مستوعب) يمكن تخزين االقيم فيه. تصرف المتغيرات يتبع النمط لأيجاد القيمة.
بايثون
ايثون لغة برمجة حديثة بسيطة، واضحة، سريعة , تستخدم اسلوب البرمجه الكائنيه (OOP) وقابلة للتطوير بالإضافة إلى أنها مجانية و مفتوحة المصدر. صُنفت بالأساس كـ لغة تفسيريه , بايثون مصممة اصلاً للأداء بعض المهام الخاصة أو المحدودة. إلا أنه يمكن استخدامها بايثون لإنجاز المشاريع الضخمه كأي لغة برمجية أخرى, غالباً ما يُنصح المبتدؤن في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسهل اللغات البرمجية تعلماً .
نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الألي) بأمستردام على يد جويدو فان رُزوم. تم تطويرها بلغة C. أطلق فان رُزوم اسم "بايثون" على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها أسم مونتي بايثون (Monty Python).
تتميز بايثون بمجتمعها النشط , كما ان لها الكثير من المكتبات البرمجيه ذات الاغراض الخاصه و التي برمجها اشخاص من مجتمع هذه اللغه , مثلاً مكتبة PyGame التي توفر مجموعه من الوظائف من اجل برمجة الالعاب . و يمكن لبايثون التعامل مع العديد من انواع قواعد البيانات مثل MySQL و غيرها .
تطبيقات كُتبت بإستخدام البايثون
Blender - برنامج مفتوح المصدر لإنشاء الرسومات ثلاثية الابعاد
DrPython - بيئة تطوير متكامله مفتوحة المصدر من اجل لغة بايثون
MySmartCI - مفسر اوامر مفتوح المصدر قابل للتوسيع
أمثلة
مثال Hello World!
print "Hello World!"
مثال لاستخراج المضروب Factorial :
num = 1
x = raw_input('Insert the number please ')
x = int(x)
if x > 69:
print 'Math Error !'
else:
while x > 1:
num *= x
x = x-1
print num
- روابط التحميل والمشاهدة، الروابط المباشرة للتحميل من هنا
---------------------------------------------------------------
شاهد هذا الفيديو القصير لطريقة التحميل البسيطة من هنا
كيف تحصل على مدونة جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات من هنا شاهد قناة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بألاف المواضيع والمشاركات على اليوتيوب لمزيد من الشرح من هنا رابط مدونة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات في أي وقت حــــتى لو تم حذفها من هنا شاهد صفحة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بألاف المواضيع والمشاركات على الفيس بوك لمزيد من الشرح من هنا تعرف على ترتيب مواضيع منتدى مدونات بلوجر جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات (حتى لا تختلط عليك الامور) من هنا
ملاحظة هامة: كل عمليات تنزيل، رفع، وتعديل المواضيع الجاهزة تتم بطريقة آلية، ونعتذر عن اي موضوع مخالف او مخل بالحياء مرفوع بالمدونات الجاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات، ولكم ان تقوموا بحذف هذه المواضيع والمشاركات والطريقة بسيطة وسهلة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسلامـ.
إرسال تعليق